إذاعة القرآن الكريم من القاهرة
يونايتد للكمبيوتر بطنطا شارع المديرية برج طيبة-0403409943

DVD

توقفنا فى المقالات السابقة عند الهارد ديسك عادة يلى ذلك عند قرار الشراء سواقات الـ CD أو الـ DVD ويتشابه الإثنين فى إستخدامهما أشعة الليزر الحمراء فى الكتابة على الأقراص مع إختلاف السعة بالطبع بين الإثنين علاوة على أن الـ DVD يعتمد التقنية الرقمية أو الـ Digital بينما الـ CD يعتمد تقنية الـ Analog
وبمناسبة أشعة الليزر الحمراء أحب أن أنوه إلى ظهور تقنية جديدة هى أشعة الليزر الزرقاء وهى ستشكل طفرة فى عالم السواقات أو المشغلات الرقمية وبإذن الله تعالى فى مقالات لاحقة سأوضح الفروق التقنية وما سيلحق ذلك من تطور .
ونعود إلى موضوعنا الأساسى أعتقد الأن من وجهة نظرى الشخصية أن شراء مشغل CD هو صفقة خاسرة لكون الـ DVD كتقنية أرقى ومساحة أكبر إضافة إلى إمكانية تشغيل أقراص الليزر المعتادة على مشغل الـ DVD يعنى كل هذا كما قلنا وداعاً للـ FDD فلنقل وداعاً للـ CDROM و CD R\W
بالمناسبة فرق السعر بين CD-RW و DVD-RW لا يتعدى الـ ثلاثون أو أربعون كوانى أصدى جنيه ومعلش إحنا بنتكلم 0
وعموماً أنواع مشغلات الـ DVD تتلخص فى الأتى :
1- DVD MULTI
يقرأ وينسخ DVD-R, DVD-RW, and DVD-RAM
2-
SUPER COMBO
يقرأ وينسخ DVD-R\RW , DVD+R\RW
3- SUPER MULTI DVD
يقرأ وينسخ الخمس أنواع DVD-R, DVD-RW, DVD+R, DVD+RW, and DVD-RAM
لكن واحد يقولى ما هو الفرق بين الـ R و RW و RAM والكلام العجيب الغريب الرهيب المريب ده :
أولاً :DVD-R
حرف الـ R مقصود به كتابة ( لمرة واحدة ) ، وهو مثل CD-R ولكن بسعة كبيرة.وهو بنفس حجم الـ CD-R ولكن بسعة تعادل سبعة أضعاف تقريباً.تبلغ سعة الـ DVD-R 4،7 حالياً لنوع الجهة الواحدة ، و9،4 جيجابايت لنوع الجهتين.وهناك نوعين من الـ DVD-R النوع الأول هو للتحرير ، والثاني للاستخدام العام.والـ DVD-R يتم النسخ عليه بشكل تسلسلي مثل الـ CD-R.
ثانياً :DVD-RW
هو من أنواع الأقراص القابلة لإعادة الكتابة ، يبلغ حجمه 4،7 جيجابايت ، ويتم الكتابة عليه بشكل تسلسلي مثل الـ CD-R ، ولكن ميزته عن الـ CD-R هو قابليته لإعادة الكتابة لأكثر من 1000 مرة بسبب استخدام مادة أرقى من المستخدمة في النوع الأخر. وأيضاً الـ DVD-RW لديه قدرة على الاحتفاظ بالبيانات لمدة 30 سنة على الأقل. ويمكن استخدامه في القارئ من نوع DVD-ROM.
ثالثاً :DVD-RAM
الـ DVD-RAM هو نوع ذو جودة عالية وأداء قوي ، قابل للكتابة و المسح وإعادة الكتابة. انه شبيه بالقرص المرن الـ Floppy بحيث تستطيع تشغيل البرامج التي فيه ، وكذلك تخزين البيانات أو مسحها. سعته 4،7 جيجابايت للنوع ذو السطح الواحد و 9،4 جيجابايت للنوع ذو السطحين.ميزة الـ DVD-RAM عن بقية الأنواع هي :بيانات الـ DVD-RAM يمكن الوصول إليها بشكل عشوائي مثل القرص الصلب Hard disk ، هذه الميزة تجعل هذا النوع ينقل البيانات بشكل أسرع من الأنواع الأخرى ( يصل إلى 22،16 Mbps ) وهو يعادل ضعف سرعة الـ DVD العادي.أيضاً أقراص الـ DVD-RAM يمكن إعادة الكتابة عليها إلى 100,000 مرة.والميزة الأخيرة هي نظام ECC لتصحيح الأخطاء لتجعله الأفضل لنقل التطبيقات.ألان يوجد بالأسواق نوع صغير من الـ DVD-RAM ذات حجم 2،8 جيجابايت وحجمها 8 سم تستطيع تسجيل لمدة 60 دقيقة عند استخدامها مع الكاميرات الديجيتال المخصصة لذلك. علماً بان النوع القياسي – 12 سم – يسجل 120 دقيقة باستخدام الجودة العادية. وهناك نوع أخر من الـ mini DVD سعته 1،5 جيجابايت ، يستطيع تسجيل فيديو لمدة 30 دقيقة ، عادة يستخدم مع بعض الكاميرات الحديثة.
رابعاً :DVD+R
هو من الأنواع للكتابة لمرة واحدة ، سعته أيضاً 4،7 جيجابايت ، لديه القدرة على تخزين ساعتين من الفيديو من نوع MPEG-2 العالية الوضوح.هذا النوع يشترك بالكثير من المواصفات مع DVD-R من حيث الكتابة لمرة واحدة ، وكذلك السعة.الاختلاف بينهما هو :عند الكتابة عليهما ، لكل منهما صيغة format تختلف عن الآخر ، لذلك الناسخ المخصص للنوع الأول لا يصلح للنوع الثاني ، والعكس كذلك ، ولكن عند العرض معظم أنواع أجهزة العرض تستطيع التعامل مع النسقين.
خامساً :DVD+RW
هو من الأنواع القابلة لإعادة الكتابة ، وهو أيضاً سعته 4،7 جيجابايت للنوع ذو السطح الواحد و 9،4 جيجابايت للنوع ذو السطحين ، وحجمه 12 سم.مميزات هذا النوع هي :بالإمكان الكتابة عليه بشكل تسلسلي أو عشوائي وطبعاً ميزة النظام العشوائي
هي السرعة الفائقة .
وإلى لقاء أخر فى مقالة جديدة
مع تحيات يونايتد للكمبيوتر