الفرق بين الهارد الـ HDD و SSD و SSHD





بالتأكيد كل من يقتنى كمبيوتر شخصى أو لابتوب يعرف الهارديسك أو القرص الصلب "HDD Hard Disk Drive "ولكن ماذا عن الـ  [" SSD Solid State Drive" أو المحرك الصلب الثابت
بداية الفرق بين الـ "SSD" والـ" HDD ": أن الهارديسك العادي الـ "HDD" كما نعلم عبارة عن قرص مغناطيسي يدور بسرعة كبيرة وإبرة كتابة تكتب البيانات على القرص المغناطيسي - بينما المحرك الصلب الثابت الـ "SSD" لا يتحرك داخلياً، بمعنى لن تجد بداخله أي قطع متحركة فقرص الـ " SSD " يشبه الفلاش ميموري من الداخل فهو قطعة صلبة بدون أجزاء ميكانيكية متحركة لذا سمى بمحرك الصلب الثابت .
لكن ما فائدة أن الـ "SSD" بدون أجزاء ميكانيكية ولا يتحرك داخلياً عكس نظيره الـ HDD :
سرعة الوصول شبه اللحظية "Acess Time" الموجودة في الـ" SSD" أسرع كثيراً جداً مقارنة بالـ HDD مما ينتج عنه التشغيل السريع للتطبيقات والألعاب والبرامج المختلفة أى سرعة قراءة أعلى بعدة مرات " السرعة ثم السرعة هى أهم المميزات فى الـ  " SSD "
نظرا لتميز الـ " SSD " بأنه لا يوجد به أجزاء ميكانيكية متحركة عكس القرص الصلب الـ " HDD "يعنى أن الـ"SSD" أقل تعرضاً للتلف فأغلب مشاكل الـ "HDD" تحصل بسبب الحركة "إبرة الكتابة والقراءة قد تتعطل أوالأقراص المغناطيسية قد تنخدش وهكذا من الأعطال الناتجة عن الحركة ولنفس السبب ألا وهو عدم وجود أجزاء ميكانيكية متحركة فإن ذلك ينعكس بالتالى على إنخفاض الحرارة والإستخدام الأقل للطاقة فى الـ " SSD " مقارنة بالـ "HDD" لكن العيب الموجود فى الـ"SSD" والسبب الرئيسى فى عدم إنتشاره رغم مميزاته سالفة الذكر هو إرتفاع سعره ومساحته الأصغر مقارنة بالأقراص الصلبة العادية . 
أما عن القرص الاحدث SSHD وهو اختصارا لعبارة Solid State Hybrid drive وهو قرص يجمع بين خصائص ومزايا HDD و SSD إلى حد ما حيث تعمل هذه التقنية الهجينة Hybrid على الاقراص المعدنية التي يعمل بها قرص HDD وكذلك على الرقائق الالكترونية Flash التي يتميز بها القرص SSD.
ممايعني ان هذا القرص يستغل المساحات التخزينية الكبيرة التي يمكن ان تعمل بها اقراص HDD وكذلك سرعة نقل البيانات التي يختص بها القرص SSD. وطريقة عمل القرص الهجين SSHD تقوم على الاقراص المعدنية التي تعمل على تخزين البيانات بسعات كبيرة ونقلها الى الرقائق الالكترونية وحفظها هناك كي يعمل نظام التشغيل على استدعائها من الرقائق بدلا من الاقراص المعدنية. اي ان النظام سيتعامل مع الملفات المحفوظة على الرقائق بسرعتها التي تتميز بها اقراص SSD ويلجأ الى الاقراص المعدنية لمرة واحدة حينما يكون الملف المطلوب هناك. إذا فالقرص الهجين يجمع بين القرصين HDD من حيث سعات التخزين العالية والـ SSD من حيث السرعة وغياب الضوضاء.
رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي* وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي* وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي