Ivy Bridge





كشفت شركة "إنتل" الأمريكية عن معالجاتها الجديدة " Ivy Bridge"، والتي تتميز بتقديمها ما يصل إلى ضعفي أداء تشغيل الفيديو عالي الدقة وثلاثي الأبعاد وتحسيناً في وحدة المعالجة المركزية بنسبة 37% مقارنة بشرائح "ساندي بريدج" الحالية.
وتجدر الإشارة إلى أن المعالجات الجديدة " Ivy Bridg"  تتميز بسرعتها وتوفيرها للطاقة مقارنة بالمعالجات المستخدمة حالياً في الحواسب المحمولة وأجهزة سطح المكتب".
ويتضمن الخط الأول من معالجات "إيفي بريدج"، 13 معالجاً رباعي النواة لأجهزة سطح المكتب والحواسب المحمولة .
وسيكون المعالج الجديد Ivy Bridg بدقة تصنيع 22 نانو, بينما المعالج الرسومي المدمج في معالج Sandy مصنوع على دقة 32 نانو.
و لكن ما هو أهم مايميز المعالج الجديد ؟
إيجازاً وحتى لا أطيل على حضراتكم سأوجز أهم ما يميز المعالج الجديد فى عجالة لكن لمن أراد المذيد من التفاصيل التقنية الوافية عن مميزات ومعمارية المعالج Ivy Bridge فن نهاية المقال روابط خاصة بهذا الموضوع .
إذا إيجازاً أهم مميزات المعالج الجديد  الترانسيستورات الثلاثية و المسماه بـ (FinFET) ويطلق عليها Tri-Gate_transistor و هي ترانسستورات جديدة, سوف تستخدم لأول مرة في معالجات Ivy Bridge, و سوف تعطي زيادة في الاداء تصل إلى نسبة 18% للفولت الواحد مقارنة بدقة التصنيع الحالية 32nm. هذه الترانستورات الجديدة سوف تعطي زيادة أداء تصل إلى 37% أجمالياً و كذلك تقليل مستوى أستهلاك الطاقة بنسبة 50% ! وسوف يستخدم ترانسيستورات FinFET Transistors في الكاش Cache الموجود داخل المعالج .