المصحف الجامع

الموسوعة الإليكترونية الشاملة للقرآن الكريم (المصحف الجامع) mosshaf.com مشروع ضخم لخدمة كتاب الله تعالى في كل ما يحتاجه مستخدمو شبكة الإنترنت ويمثل أكبر موقع إليكتروني عن القرآن الكريم. المشروع ينشر في إصدارات متلاحقة . صدر الآن الإصدار الثالث (V 3.05). تتكون الموسوعة من ثلاثة عشر قسما يعتبر كل منها موقعا قائما بذاته. أقسام الموسوعة:
• المتشابهات.• معجم آيات القرآن.• مفردات ألفاظ القرآن.• بحث في القرآن. • ترجمات معاني القرآن.• إعراب القرآن.• مصحف التجويد.• معلومات متنوعة عن القرآن.
• المصحف الجامع.• التفسير.• القراءات العشر.• البحث الموضوعي في القرآن.• مكتبة القرآن.
يتميز هذا الإصدار بالمزايا الجديدة العامة التالية:
• تصفح القرآن الكريم بالرسم العثماني بثلاثة خطوط مختلفة، وبدون الحاجة لوجود الخط على جهاز المستخدم. هذه الخدمة تقدم لأول مرة على شبكة الإنترنت.• التلاوات القرآنية لكبار القراء، ويمكن الاستماع في كل قسم لآية واحدة، أو لقراءة متواصلة.• الموقع عبارة عن صفحة واحدة، فيها كل خدمات الموسوعة، ويمكن الانتقال بسهولة وسرعة من أي قسم إلى قسم آخر دون الحاجة إلى إعادة تحميل الموقع.• يمكن في أي لحظة تغيير خيارات العرض من حيث نوع الخط، أو حجمه أو اختيار كتاب الإعراب أو التفسير أو لغة الترجمة، ودون الحاجة لإعادة تحميل الموقع.
يتضمن هذا التعريف وصفا مختصرا لكل قسم، مع التنويه على الخصائص المزمع إضافتها في الإصدار الرابع .
سِبُحِآنٍ الله وٍبُحِمٍدُهُ .. سِبُحِآنٍ الله آلعُظِيًمٍ

Chatroulette

«شات روليت» Chatroulette. ويجمع الاسم ممارسة الدردشة العشوائية عبر الانترنت . ويندرج هذا الموقع ضمن لائحة الشبكات الاجتماعية. ويرتكز عمل الموقع على مزيج فريد من نوعه، يجمع بين السرية والعشوائية ، إذ لا يشترط «شات روليت» الإعلان عن اسم المشترك الحقيقي (على عكس ما تفعل الشبكات الاجتماعية مثل «فايس بوك» Face Book و «تويتر» Twitter)، ويعرض عليه عقد لقاءات عشوائية عبر كاميرا الويب، بمعنى اللقاء مع أشخاص يجرى اختيارهم بطريقة عشوائية، كما يكون الحال في لعبة الروليت .
تأسّس هذا الموقع على يد الطالب الروسي أندريه ترنوفسكي في أواخر عام 2009، وحينها كان صاحبه في السابعة عشرة من العمر. ويقصد الموقع راهناً قرابة 1.5 مليون زائر يومياً، بينهم حفنة من المشاهير، ما وضعه في ضمن المواقع الـ500 الأكثر ارتياداً.على واجهة الموقع لا يوجد عملياً، سوى شاشتين. تظهر صورتك في الشاشة السفلية، ومُحدثك الذي تختاره عشوائياً من وجوه عابرة، في العليا. يشبه الأمر لعبة ركوب الأمواج. وبمجرد أن تضغط على زر «التالي» في تلك الواجهة، يختفي محدثك، الذي سيقرأ عبارة «انتم خارج الاتصال»، فيما تنطلق أنت في دورة جديدة من الاختيار عشوائياً. ولا يفرض الموقع بروتوكولا من أي نوع على المستخدمين، ولا يحدد شروط «الانتساب» إليه. إذ يشدد على الخفاء، انسجاماً مع فكرة المجهول، وعدم الكشف عن الهوية. ولا يزال «شات روليت» مجانياً، إذ يصرح القيّمون عليه بأن تمويله يأتي من بعض المعلنين الكبار على الإنترنت.في المقابل، يثير «شات روليت» قلقاً كبيراً. إذ يمسّ النظام النفسي ـ الاجتماعي، عبر ممارسات مثل تحريض المستخدم على العدوانية وغيره من الممارسات السابقة ، ويصبح من المستطاع وصف «شات روليت» بأنه أول شبكة ضد ـ اجتماعية ، الأرجح أن موقع «شات روليت» شجرة تخفي غابة عملاقة. وتضمّ ثنايا الغابة حشداً متنافراً من عامة الناس ، الذين يستبعد أن تتقاطع سبلهم في الحياة الفعلية

Zeitgeist

بمناسبة قرب إنقضاء عام 2010 م وحلول العام الميلادى الجديد أصدرت جوجل تقريرها السنوي، المسمى بـ Zeitgeist لأكثر الكلمات بحثا لعام 2010، وتصدر موقع شات روليت أكثر الكلمات بحثا في العالم في عام 2010 " وسيتم الحديث عن هذا الموقع فى المقالة القادمة بإذن الله تعالى " ومن بعدها أتت كلمة جهاز الايباد،
وعلى صعيد أكثر الكلمات التي هبطت ولم تعد تهم المستخدمين هي كلمة انفلونزا الخنازير حيث تصدرت عام 2009م
ويمكن
مشاهدة التقرير كاملا مع شريط زمني لعام 2010 يظهر الأحداث المهمة التي حدثت في العام، مثل كأس العالم وتأثيرها على البحث، ويمكن أيضا معرفة أكثر الكلمات بحثا على حسب الدولة بهذه الصفحة

كيف يتم إختراق جهاز الكمبيوتر ؟

كيف تكتشف ان جهاز الكمبيوتر لديك مخترق ام لا ؟؟
يقوم الاختراق على نظام الشبكة التي تعمل بنظام سيرفر وكلينت وهذا لا يمكن الابوجود شبكة . باختصار انه لا يحدث اي عملية اختراق الا اذا كان هناك اتصال بين الطرف الاول والثاني سواءا بشبكة محلية او بالانترنت .
يعمد هنا المخترقون على بناء عملية اتصال مباشرة بينهم وبين الضحية وذلك باستخدام برمجيات يعمل منها نسختين الاول تكون للمخترق والثانية للضحية . وعند تشغيل جهاز الضحية يعمل هذا البرنامج على احداث ثغرة بجهاز الضحية يعرفها جيدا برنامج اللص وبهذا يكون اتم بناء عملية الاتصال واصبح جاهزا للاختراق .
كيف يتم إختراق الجهاز ؟ حتى تكون الاختراق عملية سهلة لابد من وجود برنامج معين يجب ادخال نسخة منه لجهاز الضحية لعمل اتصال وخرقا يعرفه نفس البرنامج بنسخة خاصة بالمخترق وهنا السؤال كيف يستطيع المخترق ادخال هذا البرنامج واين يضعه للعمل كما خطط له ؟
1- من أهم الطرق واكثرها شيوعا البريد الالكتروني : يقوم المخترق بارسال رسالة تحمل هذا البرنامج فتصل الى الضحية فيتفاجأ الضحية بأن الرسالة مثلا فارغة او فيها بعض الكلمات ويمكن بعض الامثال والنصائح ,,,, اشياء لاتعني شيأ مهما ((اشياء عامة)) او ان يضع في المرفقات ملفات او صور يكون البرنامج مرافقا لها وحينا تحميل او حفظ هذه الرسالة يعمل البرنامج بشكل تلقائي دون ان يحدث اي خلل او اشارة لوجوده ابدأ.
2- المنتديات او المواقع كثيرة الزيارة والحركة وهذه المنتديات قد يستغلها محترفون لتمرير هذه البرامج من خلال ما يسمى كوكي وهذه الملف يحفظ اعدادت خاصة للمستخدم واهمها اسم المستخدم وكلمة المرور وهذا بطلب من المستخدم مثل السؤال المرفق دائما حفظ كلمة المرور بجانبها مربع صغير (Chick box) ومن خلال هذه المحفوظات يمكن ادخال برنامج نسخة الضحية .
3- هو اخطر الطرق ويتعامل بها الهواة كثيرا ,,,, ان اتصال الكمبيوتر بالانترنت يكشف للاخرين عنوانه بالضبط ((مثل اتصال هاتفي ,,, فعند اتصال هاتف بآخر فإنه يظهر رقم المتصل وهنا الاهمية فعند معرفة IP جهاز الضحية نستطيع اذا عمل شبكة معه ويستخدمون Telnet وغيرها للوصول الى ملفات الضحية وزرع ما يريدون فيها . من البديهي ان يضع المخترق برنامجه في بدء التشغيل مثل برامج الانتي فايروس والمسينجر وغيرها وكما تعلمون فان هذه البرامج تفتح تلقائيا ....اذا علينا وهو الجزء الأهم ان نقوم بمراقية منافذ الكمبيوتر الخاص بنا ويكون عن طريق امر بسيط يسمي Netstatويتم تشغيله عن طريق محرر التشغيل كالتالي ..Start _ Run _ Cmd فتظهر لنا صفحة الدوس ونبدأ بكتابة الأمر كالتالي NETSTAT يظهر حالة الشبكة ويظهر جميع المنافذ المتصلة NETSTAT -A يظهر ارقام الايبي المتصلة وحالتها NETSTAT -E يظهر حالة الشبكة بشكل عام NETSTAT -N يظهر ارقام البورتات والايبيهات المتصلة NETSTAT -P يظهر البروتوكولات المتصلة بجهازك NETSTAT -R يظهر اجهزة الروترز في شبكتك NETSTAT -S يظهر حالة الشبكة والاجهزة المتصلة ومقدار الأرسال والأستقبال وحجم الأخطاء ولاحظ وجود مسافة بعد كلمهNetstat طبعا هذا الاوامر يعطيك الحالة خلال لحظة التنفيذ لذلك ستطر لعمل هذا الامر كل كم ثانية لأختبار منافذك وبتصور الامر متعب اكثر من الاختراق نفسه ؟؟؟لذلك قامت شركات عديدة لايجاد حلول وبرمجيات تقوم بهذا العمل بدلا عنك وهنا أشهر هذه البرامج ومن أيسرها
سِبُحِآنٍ الله وٍبُحِمٍدُهُ .. سِبُحِآنٍ الله آلعُظِيًمٍ

عيد الأضحى المبارك


الشيخ محمد متولى الشعراوى

بسـم الله الرحمن الرحيم
إخترت لكم موقع لخواطر الشيخ محمد متولى الشعراوى رحمة الله عليه ويحتوى الموقع على أكثر من 1050 حلقة تم تقسيمها إلى 478 ملف صوتى كما يمكنك الإستماع إليها مباشرة أو حفظها على جهازك الشخصى

فوائد العجلة التي تتوسط الماوس "Scroll Mouse"

موضوع اليوم طريف وقد يبدو غريب بعض الشئ فلا أحد يمتلك جهاز كمبيوتر بدون ماوس لكن هناك من لا يعلم فوائد "Scroll Mouse" أو العجلة التى تتوسط الماوس والبعض الأخر يعرف فائدة وحيدة وهى تحريك الصفحة إلى أعلى أو أسفل ولكن هناك فوائد أخرى منها الأتى :
_ تكبير وتصغير حجم الخطوط لصفحات الانترنت فقط إضغط على زر ctrl مع تحريك عجلة الماوس فوق وتحت .......
_ عندما تدخل منتدى سترى أمامك كثير من المواضيع ، وتود قراءة الموضوع أو المواضيع في ( إطار تبويب جديد ) بالطبع أنت في هذه الحالة ستقوم بما تعودناه سابقاً وهو الضغط على الرابط بزر الفأرة الأيمن واختيار ( فتح في إطار جديد ) ولكن وبما أن لديك فأرة تحتوي في وسطها على عجلة ( سكرول ) لستَ مضطراً لفعل ما ذكرناه سابقاً كل ماعليك هو توجيه مؤشر الفأرة إلى الموضوع الذي ترغب في فتحه والضغط على العجلة ضغطة واحدة ليفتح لك الموضوع في إطار جديد وإذا رغبتَ في إغلاق هذا التبويب الجديد ضع مؤشر الفأرة على عنوان التبويب العلوي واضغط العجلة وسيتم إغلاقه .
_ يتبقى أن نعلم أن المهندس إريك ميشيلمان (Eric Michelman) هو مخترع عجلة الماوس وقد حصلت شركة مايكروسوفت على براءة هذا الإختراع عام 1999م .

Laptop battery

من المواضيع الهامة وفى ظل إنتشار الأجهزة المحمولة موضوع الحفاظ على بطارية اللاب توب ويتلخص هذا الموضوع فى إتباع ما يلى :
1- تخزين البطاريات فى مكان جيد التهوية ودرجة الحرارة المثلى من 20 إلي 25 وفى حالة عدم توفر ذلك يراعى عدم تخطى هذه الدرجة بمراحل قدر الإمكان ويراعى تخزين البطارية وهى ممتلئة بنسبة لا تقل عن 25% ولا تذيد عن 50 % .
2- عدم تعريض البطارية لحرارة عالية حيث أن الحرارة العالية تؤدى إلى تلف وحدات الليثيوم فيها ومن المعروف أن وحدات الليثيوم هي الأساس فى تكوين وعمل البطارية " .
3- إزالة البطارية عن اللابتوب في حالة عدم استعماله لمدة تزيد عن اسبوعين .
4- إزالة البطارية عن اللابتوب إذا تم توصيله بالتيار الكهربائي بشكل مستمر ولفترات طويلة .
5- يجب مراعاة إستخدام البطارية من أن لأخر إذا كنت من المستديمين على إستخدام التيار الكهربائى "طيب شارى لاب توب ليه بتوفر مكان والسلام حاجة غريبة والله " .
6- أيضاً من آن لأخر وبشكل دوري لابد من افراغ البطارية بشكل كامل أى إستخدام البطارية حتى تفرغ تماماً وتتوقف هذه العملية على إستخدامك للبطارية _ ( نوضح : لو بتستخدم التيار الكهربائى دائماً ولكن من وقت لأخر ساعات ربنا يكرمك وتحن على البطارية وتستخدم اللاب توب من غير توصيل التيار الكهربائى ممكن كل ثلاثة أشهر تستخد البطارية بشكل كامل من غير تيار كهربائى حتى تفرغ تماماً _ طيب نفرض إنك بتستخدم التيار الكهربائى وناسى موضوع البطارية وإن اللاب توب اللى معاك ممكن يشتغل بالإختراع اللى إسمه البطارية هنا يجب إستخدام البطارية بشكل كامل مرة كل شهر ) .
7- للتخزين لفترة طويلة تشحن البطارية ما بين 20 و 50 % لأنه فيه شي اسمه تفريغ ذاتي يتم من نفس البطارية وفي حالة كانت ممتلئة سوف تفقد مساحة كبيرة بمعنى انه لو هي 100% مشحونة سوف تفقد 80% وكل مرة نشحن لن تشحن إلا 20% لكن لو قمنا بالشحن 20% بنخسر 15% مثلاً وعند شحنها 100% سوف نفقد نسبة الـ15% ويبقى لنا 85% .
يتبقى سؤال هام ........ لماذا كثيراً من مستخدمى اللاب توب يقوموا بفصل البطارية عند إستخدام الجهاز ؟
هذا الإجراء لا قيمة له سلباً أو إيجاباً والدليل من دليل إلإستخدام أسوقه إليكم على النحو التالى :
The Notebook Circuitry is designed in such a way that, once the battery is completely charged, the voltage to the internal battery charger is cut off automatically avoiding the overloading of the battery and the power will directly be supplied to the notebook through Ac adapter
سِبُحِآنٍ الله وٍبُحِمٍدُهُ .. سِبُحِآنٍ الله آلعُظِيًمٍ

Quran Explorer

قرآن إكسبلورر
http://www.quranexplorer.com/quran/
تستطيع أن تشاهد وتسمع التلاوة وكذلك تشاهد وتسمع الترجمة وتستطيع إلغاء الترجمة كذلك لتستمع فقط للقرآن وتستطيع اختيار المترجم الذي ترغب به إلى أكثر من لغة وتسمع تلاوة الشيخ الذي ترغب بسماع صوته وتسمع من أي سورة وأي آية وأي جزء وأي حزب وتستطيع أن تجعله يكرر حسب العدد الذي ترغب به وتستطيع تظليل الآية التي تتلى باللون الذي ترغب وتستطيع أن تجعله تلاوة فقط بدون ترجمة أو ترجمة بدون تلاوة وتستطيع تكبير الخط وتغير النمط وتقليب الصفحات وأشياء أخرى كثيرة وهناك خدمة المساعدة تخبرك بكيفية استعمال البرنامج .
اللهم اجزي صاحب هذا العمل عناّ خير الجزاء وارفع ذكره في الدارين ومن قام أو سعى في نشره للخير

تشفير البيانات

تشفير البيانات
بعد ان انتشر استخدام اكثر من شخص لنفس الحاسب الشخصي. يمكننا ان نستخدم خاصيه تشفير الملفات Encryption وذلك لكي نحمي ملفاتنا الهامه من ان يتعامل معها اي مستخدم اخر للحاسب. سوف نستخدم الطريقه التاليه لتشفير الملف الذي نريد حمايته :
اضغط بالمفتاح الايمن للفاره علي الملف الذي تريد تشفيره من القائمه التي ستظهر لك اختر التعامل مع الخصائص Properties ستفتح لك نافذه خصائص الملف وبها مجموعه من الوظائف باعلي النافذه فاختر التعامل مع الوظائف العامه General تحت عنوان Attributes بنفس النافذه ستجد مفتاح للخصائص المتقدمه Advanced فاضغط عليه اضغط بموشر الفاره علي المربع الصغير الذي يظهر بجوار خاصيه Encrypt contents to secure data اضغط علي مفتاح Ok لتاكيد الاختيارات
أما عن التشفير فى نظام نوافذ اكس بى الاصدار المنزلي HOME يمكنهم حمايه ملفاتهم الهامه باستخدام كلمه سر وذلك بتنفيذ الطريقه التاليه اضغط بالمفتاح الايمن للفاره علي الملف الذي تريد تشفيره اضغط علي Send To ثم اختر Compressed (zipped) folder افتح المجلد الذي اخترته ومن قائمه الملفات File اختر انشاء كلمه سر له Add a Password لن تلاحظ اي تغير في طريقه تعاملك مع الملف الذي قمت بتشفيره ولكن اي مستخدم اخر للحاسب يحاول فتح هذا الملف لن يتمكن من مشاهده محتوياته وهذه الطريقه لحمايه البيانات المخزنه بالملفات علي درجه عاليه من الكفاءه. ولكن يجب ملاحظه انك اذا نسيت كلمه السر التي تستخدمها للدخول علي الحاسب وقمت بانشاء مستخدم جديد عليه فانك لن تستطيع التعامل مع هذه الملفات. ملحوظه اخري هامه وهي انك اذا قمت باعاده تثبيت نظام النوافذ مره ثانيه علي الحاسب فانك لن تستطيع التعامل مع الملفات التي قمت بتشفيرها. يجب دراسه هذه النقاط جيدا حتي لا تسبب عمليه تشفير الملفات الهامه مشاكل للمستخدم الذي قام بانشائها وبدلا من ان تحمي ملفاته الهامه من عبث الاخرين يمكن ان تتسبب في مشاكل اخري وهي عدم قدرته علي التعامل مع الملفات التي قام بانشائها

تعلم الإنجليزية

موقع جديد ومتميز يقدمه لكم المركز الثقافى البريطانى وذلك للراغبين فى تعلم اللغة الإنجليزية
وأعتقد بإذن الله تعالى أن هذا الموقع سيروق للمهتمين بتعلم اللغة الإنجليزية

GOOGLE

رداً من جوجل على التحالف الذى جمع بين مايكروسوفت وياهو في مجال البحث على الإنترنت، هذا التحالف الذي يرفع حصة الشركتين معا إلى ما يصل إلى 30% من نسبة استخدام محركات البحث في السوق الأمريكية.
إلا أن جوجل كعادتها دائماً وقدرتها على جمع عناصر التميز والتي مكنتها من احتلال موقع الصدارة في عالم البحث على الإنترنت، وتطوير المزايا بصورة مستمرة وهو ما يمكنها من الحفاظ على صدارتها، وفي هذا المجال فقد طورت الشركة مؤخرا خدمة البحث عن الصور على الإنترنت بحيث يصل المستخدم إلى نتائج أكثر دقة.
لشرح المزايا الجديدة لنقل أنك تود البحث عن الصور المتعلقة بكلمة زهرة، عندها يمكنك تحديد أبعاد أو حجم الصورة بشكل دقيق من الخيار Size، كما يمكنك تحديد نوع الصورة من الخيار Type، والمقصود بنوع الصورة هل هي صورة لوجه أو صورة مرسومة بقلم تخطيط أو صورة حقيقية أو صورة من نوع Clip Art، وبعدها يمكنك تحديد لون الصورة، أي هل أنت تبحث عن صورة وردة حمراء أو صفراء أو صورة وردة باللون الأبيض والأسود.
يمكنك بسهولة الدخول إلى موقع جوجل Google وتجربة هذه الخيارات بنفسك الآن، مع الإشارة إلى أن عرض هذه الخيارات يتطلب تحديد الأمر Show Options في نافذة البحث عن الصور، إلا في حالة استخدام متصفح كروم Chrome من جوجل للإنترنت، إذ تظهر في هذه الحالة كافة خيارات البحث عن الصور تلقائيا.