كيف يتم إختراق جهاز الكمبيوتر ؟

كيف تكتشف ان جهاز الكمبيوتر لديك مخترق ام لا ؟؟
يقوم الاختراق على نظام الشبكة التي تعمل بنظام سيرفر وكلينت وهذا لا يمكن الابوجود شبكة . باختصار انه لا يحدث اي عملية اختراق الا اذا كان هناك اتصال بين الطرف الاول والثاني سواءا بشبكة محلية او بالانترنت .
يعمد هنا المخترقون على بناء عملية اتصال مباشرة بينهم وبين الضحية وذلك باستخدام برمجيات يعمل منها نسختين الاول تكون للمخترق والثانية للضحية . وعند تشغيل جهاز الضحية يعمل هذا البرنامج على احداث ثغرة بجهاز الضحية يعرفها جيدا برنامج اللص وبهذا يكون اتم بناء عملية الاتصال واصبح جاهزا للاختراق .
كيف يتم إختراق الجهاز ؟ حتى تكون الاختراق عملية سهلة لابد من وجود برنامج معين يجب ادخال نسخة منه لجهاز الضحية لعمل اتصال وخرقا يعرفه نفس البرنامج بنسخة خاصة بالمخترق وهنا السؤال كيف يستطيع المخترق ادخال هذا البرنامج واين يضعه للعمل كما خطط له ؟
1- من أهم الطرق واكثرها شيوعا البريد الالكتروني : يقوم المخترق بارسال رسالة تحمل هذا البرنامج فتصل الى الضحية فيتفاجأ الضحية بأن الرسالة مثلا فارغة او فيها بعض الكلمات ويمكن بعض الامثال والنصائح ,,,, اشياء لاتعني شيأ مهما ((اشياء عامة)) او ان يضع في المرفقات ملفات او صور يكون البرنامج مرافقا لها وحينا تحميل او حفظ هذه الرسالة يعمل البرنامج بشكل تلقائي دون ان يحدث اي خلل او اشارة لوجوده ابدأ.
2- المنتديات او المواقع كثيرة الزيارة والحركة وهذه المنتديات قد يستغلها محترفون لتمرير هذه البرامج من خلال ما يسمى كوكي وهذه الملف يحفظ اعدادت خاصة للمستخدم واهمها اسم المستخدم وكلمة المرور وهذا بطلب من المستخدم مثل السؤال المرفق دائما حفظ كلمة المرور بجانبها مربع صغير (Chick box) ومن خلال هذه المحفوظات يمكن ادخال برنامج نسخة الضحية .
3- هو اخطر الطرق ويتعامل بها الهواة كثيرا ,,,, ان اتصال الكمبيوتر بالانترنت يكشف للاخرين عنوانه بالضبط ((مثل اتصال هاتفي ,,, فعند اتصال هاتف بآخر فإنه يظهر رقم المتصل وهنا الاهمية فعند معرفة IP جهاز الضحية نستطيع اذا عمل شبكة معه ويستخدمون Telnet وغيرها للوصول الى ملفات الضحية وزرع ما يريدون فيها . من البديهي ان يضع المخترق برنامجه في بدء التشغيل مثل برامج الانتي فايروس والمسينجر وغيرها وكما تعلمون فان هذه البرامج تفتح تلقائيا ....اذا علينا وهو الجزء الأهم ان نقوم بمراقية منافذ الكمبيوتر الخاص بنا ويكون عن طريق امر بسيط يسمي Netstatويتم تشغيله عن طريق محرر التشغيل كالتالي ..Start _ Run _ Cmd فتظهر لنا صفحة الدوس ونبدأ بكتابة الأمر كالتالي NETSTAT يظهر حالة الشبكة ويظهر جميع المنافذ المتصلة NETSTAT -A يظهر ارقام الايبي المتصلة وحالتها NETSTAT -E يظهر حالة الشبكة بشكل عام NETSTAT -N يظهر ارقام البورتات والايبيهات المتصلة NETSTAT -P يظهر البروتوكولات المتصلة بجهازك NETSTAT -R يظهر اجهزة الروترز في شبكتك NETSTAT -S يظهر حالة الشبكة والاجهزة المتصلة ومقدار الأرسال والأستقبال وحجم الأخطاء ولاحظ وجود مسافة بعد كلمهNetstat طبعا هذا الاوامر يعطيك الحالة خلال لحظة التنفيذ لذلك ستطر لعمل هذا الامر كل كم ثانية لأختبار منافذك وبتصور الامر متعب اكثر من الاختراق نفسه ؟؟؟لذلك قامت شركات عديدة لايجاد حلول وبرمجيات تقوم بهذا العمل بدلا عنك وهنا أشهر هذه البرامج ومن أيسرها
سِبُحِآنٍ الله وٍبُحِمٍدُهُ .. سِبُحِآنٍ الله آلعُظِيًمٍ

عيد الأضحى المبارك


الشيخ محمد متولى الشعراوى

بسـم الله الرحمن الرحيم
إخترت لكم موقع لخواطر الشيخ محمد متولى الشعراوى رحمة الله عليه ويحتوى الموقع على أكثر من 1050 حلقة تم تقسيمها إلى 478 ملف صوتى كما يمكنك الإستماع إليها مباشرة أو حفظها على جهازك الشخصى